ضغط الفريون فى المكيف

ضغط الفريون فى المكيف (فريون R-22 – فريون R-410a- فريون R-12 – فريون R-134a )

يعتبر الفريون (غاز التبريد) العنصر الرئيسى الذى بدونة لا يمكن الحصول على درجة التبريد المطلوبة من المكيف فعند حدوث أى خلل فى ضغط الفريون فى المكيف يؤدى ذلك إلى حدوث خلل فى دورة التبريد بالكامل يستحيل بعدها عمل المكيف كما ينبغى.

ومن علامات نقص الفريون فى المكيف عدم عمله كالسابق وأخذه وقت طويل للحصول على درجة التبريد المطلوبة أو حتى عدم الوصول نهائياً إلى تلك الدرجة بالإضافة إلى إحتمال تكون ثلج بداخل المكيف على لفائف التبريد النحاسية.

كيفية معرفة النسبة القياسية لضغط الفريون فى المكيف

ضغط الفريون فى المكيف

يجب قياس ضغط الفريون فى المكيف لإكتشاف على مدى مطابقته للنسبة القياسية وذلك من الجانب المنخفض والمرتفع فى المكيف والتى تختلف قراءتهما بناء على عدة عوامل منها:

1- نوع الفريون نفسه (غاز التبريد) :ومن تلك الأنواع

  • R- 22 : الأكثر انتشاراً فى المكيفات المنزلية
  • R-410a : يستخدم فى المكيفات الجديدة كبديل ل R-22
  • R- 12  : عادة ما يوجد فى المكيفات القديمة
  • R- 134a : يكثر استخدامه فى مكيفات السيارات والمبردات (Chillers) بالمصانع

2- درجة حرارة الطقس

3- الضغط الجوى المحيط

والقراءة القياسية لفريونR-22  تكون 68 Psi من الجانب المنخفض و 250 Psi من الجانب المرتفع وذلك عند درجة حرارة 35 سيلزيوس

والقراءة القياسية لفريون R-410a تكون من 115-120 Psi من الجانب المنخفض و 410-420 Psi من الجانب المرتفع

والقراءة القياسية لفريون R-12 تكون 37 Psi من الجانب المنخفض و 125  Psi من الجانب المرتفع

وفى الجدول التالى توضيح مفصل للعلاقة بين درجة حرارة الطقس ونوع الفريون بالمكيف والقراءة القياسية للضغط من الجانبين المرتفع والمنخفض لفريون R-134a…

ضغط الفريون فى المكيف R-134a

فباختصار…

يتم تحديد ضغط الفريون فى المكيف وفقاً لنوع غاز الفريون نفسه مع مراعاة إختلاف درجات حرارة الطقس، حيث يجب أن يكون ضغط الفريون فى المكيف السبلت أو غيرة من فريون R-22 عند درجة حرارة 35 سليزيوس 68 Psi من ناحية السحب (اللون الأزرق بجهاز قياس الضغط) ويكون 250 Psi من جانب الطرد باللون الأحمر.

لكن يجب التذكير مجدداً أن جميع القراءات السابقة استرشادية حيث تختلف القراءة القياسية لضغط الفريون فى المكيف مع إختلاف نوع الغاز ودرجة حرارة الطقس والضغط الجوى وأحياناً مع إختلاف الجهاز المستخدم فى القياس

أسباب نقص أو زيادة ضغط الفريون فى المكيف

قياس ضغط الفريون فى المكيف

1- إذا كانت قراءة كلاً من الجانبين المرتفع (اللون الأحمر بمقياس الضغط) والمنخفض (اللون الأزرق بمقياس الضغط) أعلى من النسبة القياسية يعنى ذلك أنه توجد مشكلة فى المكثف أو أن الغاز زائد عن المطلوب ، فى تلك الحالة يجب استخدام شركة تنظيف مكيفات متخصصة لفحص المكيف وتنظيفة وإصلاح أى عطل فيه وإعادة تفريغ وشحن المكيف.

2- إذا كانت قراءة الجانب المرتفع فى نطاق النسبة القياسية وقراءة الجانب المنخفض دون النسبة القياسية يعنى ذلك وجود مشكلة فى المبخر أو أن هناك تسرب من اللفائف النحاسية.

3- إذا كانت قراءة الجانب المرتفع دون النسبة القياسية وقراءة الجانب المنخفض أعلى من النسبة القياسية يعنى ذلك أنه توجد مشكلة فى الضاغط (الكومبروسر).

4- إذا كانت قراءة كلاً من الجانبين المرتفع والمنخفض أعلى بكثير من النسبة القياسية يعنى ذلك وجود مشكلة فى صمام التوسع ويجب اصلاحه او تغيره.

5- إذا كانت قراءة كلاً من الجانبين المرتفع والمنخفض متماثلتين فى نطاق 50Psi  يعنى ذلك أنه توجد مشكلة فى دورة كهرباء المكيف.

6- إذا كانت قراءة الجانب المرتفع مطابقة للنسبة القياسية أما الجانب المنخفض دون النسبة القياسية يعنى ذلك أنه يوجد إنسداد فى دورة تصريف المياه بالمكيف.

7- إذا كانت قراءة كلاً من الجانبين المرتفع والمنخفض دون النسبة القياسية يعنى ذلك أنه يوجد نقص فى الفريون ويجب إعادة شحنة فقط.

8- إذا كانت قراءة الجانب المرتفع مطابقة للنسبة القياسية ولكن الجانب المنخفض أقل من النسبة القياسية بكثير يعنى ذلك انه يوجد تسرب من صمام التوسع.

9- إذا كانت قراءة كلاً من الجانبين المرتفع والمنخفض متماثلتين فى نطاق 100 Psi  يعنى ذلك أن الضاغط لايعمل.

تحذير: شحن وتفريغ الفريون(غاز التبريد) يجب أن يتم فقط عن طريق شركة تنظيف وصيانة مكيفات متخصصة وفنيين مدربين وذلك للضرر الجسيم الذى قد يسببه تسرب الفريون للبيئة والأفراد.

قم بمشاركة هذه الصفحة على

قم بتسجيل رقم هاتفك

للتعرف على أحدث العروض والخصومات على جميع الخدمات التى نقدمها فى إسناد فور حدوثها.